أبل تعلن عن أجهزة الكمبيوتر والشريحة وشاشة القفل الجديدة لأجهزة آيفون

واشنطن - المشرق نيوز/

افتتحت شركة أبل مساء (الإثنين) مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC، بحدث مليء بالإعلانات عن ميزات جديدة في أنظمة التشغيل المختلفة، والتي ستطلق هذا الخريف، بالإضافة إلى شريحة جديدة وأجهزة كمبيوتر.

الشيء الذي غاب تمامًا عن الحدث هو خوذة الواقع المختلط المستقبلية للشركة، والتي على الرغم من التوقعات لم يتم ذكرها ولو مرة واحدة.

هذه هي الإعلانات البارزة من الحدث:

iOS 16

كما هو متوقع، تم تخصيص جزء كبير من حفل الافتتاح للإعلان عن الابتكارات في الإصدار التالي من نظام تشغيل آيفون iOS 16 .

زافتتح كريج فيديريجي ، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات ، بالإعلان عن "أكبر تحديث على الإطلاق" لـ شاشة قفل آيفون.

سيسمح iOS 16 لمستخدمي آيفون بتخصيص شاشة القفل، والتي ستتضمن الآن عناصر واجهة مستخدم تتيح لك عرض المعلومات دون فتح الجهاز - على سبيل المثال حول الاجتماع التالي في التقويم وتوقعات الطقس والمزيد. سيكون من الممكن تحديد عدة شاشات قفل والتبديل بينها على مدار اليوم. سيكون من الممكن أيضًا تحديد صور الخلفية التي سيتم استبدالها تلقائيًا، أو سيعرض لك نظام التشغيل صورًا من معرض الصور الخاص بك نفسه.

يتم أيضًا تحديث تطبيق المراسلة الخاص بـ آيفون: في الإصدار التالي سيكون من الممكن تحرير الرسائل بعد الإرسال، وإلغاء إرسال الرسائل باستخدام زر التراجع وأيضًا وضع علامة على المكالمات على أنها "غير مقروءة". قدمت Apple أيضًا تحديثًا لـ SharePlay ، وهي ميزة مشاركة المحتوى وجهًا لوجه لتطبيق مكالمات الفيديو عبر FaceTime ، والتي تم توسيعها الآن وإتاحتها على iMessage أيضًا. تتيح هذه الميزة للمستخدمين مشاركة المحتوى والأفلام والموسيقى بسهولة مع جهات الاتصال.

وسيسمح تطبيق Wallet للمستخدمين بعرض معرفاتهم لتطبيقات الطرف الثالث ، وسيسهل مشاركة المفاتيح مع المنازل والسيارات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل أو واتساب.

وأعلنت أبل أيضًا أنها تعمل على تمكين مشاركة المفاتيح الرقمية مع المستخدمين الذين ليس لديهم ايفون. تحصل Apple Pay أيضًا على ميزة جديدة تسمى Apple Pay Later، والتي تتيح لك تقسيم كل معاملة إلى أربع مدفوعات متساوية بدون فوائد، بالإضافة إلى القدرة على تتبع الشحنات.

كما أعلنت شركة أبل عن عدد من الابتكارات لتطبيق الخرائط الخاص بها، والذي ينافس جوجل من البداية. أولاً، سيتم توسيع التصميم الجديد للتطبيق وسيصبح متاحًا في قائمة المواقع الجديدة - بما في ذلك إسرائيل والأراضي الفلسطينية. ستسمح لك ميزة جديدة تسمى التوجيه متعدد المراحل بتخطيط المسارات بما يصل إلى 15 نقطة توقف. بالإضافة إلى ذلك، سيكون من الممكن إضافة نقاط توقف أثناء السفر بمساعدة التنشيط الصوتي لـ Siri. سيكون من الممكن تخطيط المسارات على جهاز Mac وإرسالها إلى ايفون، وتشمل الابتكارات المتعلقة بالمسار في وسائل النقل العام تحذيرًا من وجود رصيد سلبي على بطاقة السفر.

وأعلنت ابل أيضًا عن ميزة خصوصية جديدة تسمى Safety Check ، والتي تتيح للمستخدمين مراجعة الأذونات التي منحها المستخدمون وتغييرها ، من بين أمور أخرى بعد حالات إساءة استخدام العلاقة. تتيح لك هذه الميزة إيقاف مشاركة الموقع وإعادة تعيين إعدادات الخصوصية لجميع التطبيقات وحظر الوصول إلى الرسائل.

 

طرحت ابل الجيل التالي من CarPlay ، وهو نظام التحكم المخصص لجهاز ايفون أثناء القيادة. هذا هو التحديث الأهم الذي عرفه النظام على الإطلاق ، والذي سيكون قادرًا الآن على التحكم في كل من شاشات السيارة من أجل تقديم نظام موحد تم إنشاؤه بالتعاون الكامل مع بعض أكبر مصنعي السيارات في العالم ، بما في ذلك نيسان ورينو ومرسيدس وبورشه. سيسمح النظام الجديد للمستخدمين بتخصيص لوحة القيادة في سيارتهم ، بما في ذلك التصميمات الفريدة للوحة القيادة ، إلى جانب نظام الوسائط المتعددة في السيارة ، والذي يمكنه عرض معلومات السفر المخصصة ومهام السائق الأخرى.

قدمت شركة أبل ميزتين أخريين مثيرتين للفضول في نظام التشغيل iOS 16. الأول، النص المباشر، وقد تم التعرف على النص في الصور حتى الآن، وهو الآن يتوسع ليشمل الفيديو أيضًا. يمكن للمستخدمين، من بين أشياء أخرى، استخدام الميزة لترجمة النصوص من مقاطع الفيديو والصور وحساب تحويل الأموال والمزيد. والثاني، Visual Look Up ، سيسمح لك بالنقر فوق أحد الأشخاص الموجودين في الصورة ، وسحبه من هناك إلى رسالة وتطبيقات أخرى.

نظام WatchOS 9

من iOS 16 ، انتقلت  ابل إلى الإصدار التالي من نظام التشغيل smartwatch ، WatchOS 9. وسيشمل نظام التشغيل أربع شاشات رئيسية جديدة، وتحديثًا لواجهة المساعد الصوتي Siri وأيضًا تحديث لتطبيق البودكاست. سيتتبع تطبيق Workout sports مقاييسك وينبهك عندما يجب أن تأخذ قسطًا من الراحة.

وسيوفر تطبيق النوم للمستخدمين مزيدًا من المعلومات ويخبرهم عن مقدار الوقت الذي يقضونه في كل مرحلة من مراحل النوم - العميق أو الأساسي أو حركة العين السريعة. ستسمح الساعة الذكية بمراقبة ظاهرة طبية تسمى الرجفان الأذيني ، وهي ميزة لم تتم الموافقة عليها بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية). سيسمح لك تطبيق Health بتتبع أدويتك وتلقي تنبيهات حول توليفة قد تكون خطيرة بين الأدوية المختلفة.

وماذا لم نر؟

على الرغم من الترقب والتقارير الأخيرة حول التقدم المحرز في أعمال التطوير، لم تقل شركة آبل كلمة واحدة عن خوذة الواقع المختلط التي من المتوقع إطلاقها العام المقبل.