وكالة الطاقة: روسيا يمكن أن توقف الغاز عن أوروبا في أي لحظة

بوتين محبط.jpeg

وكالات- المشرق نيوز/

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية (IEA) إن روسيا قد تتوقف عن ضخ الغاز إلى أوروبا تمامًا في محاولة لتعزيز أوراقها التفاوضية حول الأزمة في أوكرانيا، مضيفًا أن أوروبا بحاجة إلى الاستعداد لهذا الاحتمال.

وقال القائم بأعمال مدير الوكالة، فاتح بيرول، "لن أستبعد احتمال أن تستمر روسيا في البحث عن أعذار لمزيد من تقليص شحنات الغاز إلى أوروبا، وربما حتى إيقافها تمامًا". هذا هو السبب في أن أوروبا بحاجة إلى إعداد خطة لمثل هذه الحالة ".

وأضاف أن الانخفاض الأخير في تدفق الغاز قد يكون محاولة لكسب ورقة مساومة قبل ارتفاع الطلب على الغاز في أشهر الشتاء. ومع ذلك، قال إن المنظمة لا تتوقع توقفًا تامًا لتدفق الغاز.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على النفط والفحم الروسي، لكنه امتنع عن مقاطعة واردات الغاز بسبب الاعتماد الكبير لبعض الدول على الغاز الروسي.

وفيما يتعلق بالاستثمار في الطاقة في عام 2022، أصدرت وكالة الطاقة تقريرًا يفيد بأنه يجب استثمار 2.4 تريليون دولار في القطاع هذا العام، بما في ذلك استثمار قياسي في الطاقة المتجددة أزمة المناخ.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي الصادر اليوم إن الاستثمار في الطاقة، الذي ارتفع بنسبة 8٪ مقارنة بعام 2021 - عندما كان الوباء أكثر حدة - يشمل نموًا كبيرًا في قطاع الكهرباء وجهودًا لزيادة كفاءة الطاقة.